أم النجوم تروى ذكرياتها عن حليم


في حياة كل منا عندليب

نعم الباز مع عبدالحليم

في حفل زفاف حفيد عبد الوهاب

بقلم: نعم الباز - مجلة النجوم

من بوابة ملكية أعود للكتابة في احد ي اصدارات أخبار اليوم رغم قدرات ابنتي آمال عثمان وتدليلها الدائم لي وهي قديرة بالفعل رغم هذه المقدرة لم أعد الي الكتابة في رحابها إلا من خلال بوابة ملكية هي بوابة الحرية المضاءة بالأمل والديمقراطية.. هو الكاتب الكبير الاستاذ الزميل أحمد رجب الذي يغمس القلم في قلبه ليكتب للمصريين.. اعادني صبر احمد رجب علي زيف العصر!!.. أعاني لأكتب لابنتي آمال عثمان.. عن الغائب الحاضر.. المستقر في نسيج المصريين عبدالحليم حافظ..

عدت الي أخبار النجوم التي كتبت فيها من قبل عن سعاد حسني وأحمد زكي وعبدالحليم العظيم.. عدت من خلال صفحات المجلة التي تحتوي النجوم قبل اللمعان وتلقي عليهم الضوء ثم تصعد معهم السلم وتراعيهم وتحافظ عليهم من السقوط ثم تتابعهم في عذابات البقاء علي القمة.. وتعالوا معي لنقلب في أوراق وجداني عن عبدالحليم حافظ.. ذلك العظيم الذي لم يترك فراغا لأحد بل أصبح علامة الجودة. والقوة الطاردة لكل افرازات زمن تحول فيه الغناء الي خطيئة تعاقب عليها الأديان.....

عبدالحليم 54

في الفسحة الكبيرة.. وفي فناء العباسية الثانوية والشلة تتبادل حكايات الحب.. الراحلة الغالية محاسن خطاب والجميلة التي تخطو بخطوات اولي في الحياة الفنية آمال فريد وذات الصوت الجميل محسنة توفيق وأنا... وأنا أحاول أن أعيد مقطع من مطربي المفضل.

وكل ده علشان ترضي بي..

اغنية عبدالحليم الجديدة..

وتبتسم محسنة وكانت شقيقتها الكبري أبلة فضيلة مذيعة في الاذاعة.. تقول محسنة:

آهوده اللي بيحبني وأنا مكسوفة جدا منه وحكت لنا كيف رآها في الاذاعة وكيف ضبط مواعيده علي ذهابها لشقيقها بعد ظهر السبت.

وأصبح لدينا معه موعد لتتحدث الينا محسنةوأرجو ان تسامحني فهذه هي المرة الأولي في حياتي التي أبوح فيها بهذا السرتتحدث الينا عن الحب العنيف الجميل الرومانسي للفنان الجديد.

وجاءت صديقةالزمن اسمهاوحكت لنا عن مؤلف صافيني مرة وانه يحب شقيقتها وان هذه الأغنية كتبها من أجلها..

ودخل عبدالحليم حياتي لدرجة انني طلبت الاذاعة بعد اذاعة صافيني مرة وكان الرقم وقتها 46120 أو ما شابه ذلك وفعلا جاء علي التليفون وكانت الأغنية مذاعة علي الهواء وقلت له:

لو كنت عبدالحليم حافظ فعلا فأكمل المقطعوغنيت وكل ده.. فأكمل ببساطة.

علشان ترضي بي..

واقفلت التليفون بسرعة فقد دخل أخي وكانت التليفونات وقتها خطيئة..

وأصبح عبدالحليم حافظ ملكا علي قلوبنا ونسمع من محسنة عما يحدث بينهما من اشارات بسيطة اثناء زيارتها لشقيقتها في الاذاعة..

وحينما عرض فيلم لحن الوفاء في سينما كوزموس وقتها كدنا نجن لنري الفيلم ليس لنراه فقط ولكن لنراه نحن الشلة ودبرنا خطة للذهاب الي وحدة علاج الأسنان للمدارس في شارع عبدالعزيز.. كنا نسعي الي متعتين الأولي ركوب الترام ونحن من المشتركات في اتوبيس المدرسة الذي كنا نعتبره سجنا للحرية والمتعة الثانية ان نري فيلم عبدالحليم حافظ ونحن معا ونعلق علي الفيلم معا..

وفعلا أحصينا النقود التي معنا وأخذنا ورقة من أبلة الحكيمة وذهبنا الي الوحدة ثم ذهبنا الي الفيلم في حفلة عشرة صباحا..

بعد هذا الفيلم قصصنا شعورنا 'ألاجارسون' مثل شادية وحفظنا الديالوج الذي غنياه معا هي وعبدالحليم في حديقة الأسماك..

ظلت هذه الذكريات محفورة في ذهني حتي الان مع سقوط بعض الأسماء للصديقات اللاتي ابعدت الحياة بيننا وبينهن.

عبدالحليم 57

ورغم اشتغالي بالصحافة متدربه عام 1955الا انني كنت ولوعة بالأدب والأدباء فتعرفت في البداية علي الكاتب الكبير يوسف السباعي وعن طريقه عرفني بالأديب الكبير حلمنا كلناتوفيق الحكيم ثم عرفني بنفسه في اعتزاز وثقة بالنفس الدكتور يوسف ادريس ثم تعرفت بالاستاذ احسان عبدالقدوس.. ولكن لم أفكر أن أتعرف بالفنانين حتي ذهبت يوما الي الكاتب الكبير كامل الشناوي في مكتبه الصغير في مبني أخبار اليوم القديم وكان يزوره عبدالحليم حافظ والفنان كمال الطويل الذي كنت أعرفه من قبل.. ووجدته هادئا جدا لايتكلم ولكنه مستمع جيد جدا... وكنت صامته استمع الي كامل الشناوي الذي كان حديثه السحر فعلا.. وفجأة نظر لي كامل الشناوي وقال انتي رغاية جدا..

وتعجبت فقد كنت صامتة ولكنه أكمل

رغاية لانك متابعة كل كلمة بعينيك علشان تفتني علينا..

واثارتني كلمته وكنا في أول الخوف من المخابرات ايه يااستاذ انت فاكرني مخابرات والا ايه؟

وطبطب علي عبدالحليم بحنان شديد وقال لي.

لأ.. لأ.. انت زعلتي.. ده كامل بك يقصد يجرجرك في الكلام.. اصلك ساكته فعلا فقلت له.

ما أنت كمان ساكت وبتسمع..

وهممت بترك الحجرة.. ولكني عدت لأن الاستاذ كامل الشناوي قال لي.

لأ.. لأ.. ده انت كده صحفية ضعيفة وقعت من أول نكتة.

كان هذا الموقف من عبدالحليم حافظ قد اكد شخصيته الرقيقة في وجداني ونحن ايضا دائما نحمل المغني كل معاني الكلمات ونغمات اللحن ولا نذكر كثيرا المؤلفين ولا الملحنين ولكن ستبقي لعبدالحليم مكرمة بعد ذلك وكان قد بدأ يصطفي صلاح جاهين وكمال الطويل وبذكاء عبدالحليم اهتم في أحاديثه الصحفية بان يلقي الضوء علي جاهين وكذلك كمال الطويل واصبحت بعد ذلك صيغة من صيغ التعامل مع المؤلفين والملحنين.

أحسست بان جاهين بالنسبة لعبدالحليم حافظ في منطقة قوية مثل أحمد شوقي وعبدالوهاب وخصوصا التزام الاثنين بثورة يوليو وكذلك التزامهما باحلام الشارع المصري.

وكان صلاح جاهين في ذلك الوقت من الفنانين الذين احسست انهم يعبرون عني شخصيا وعن وجهة نظري النقدية خصوصا في النكت الكاريكاتورية وكنت في ذلك المحل في أخبار اليوم ولكن ارتبط بصدقات مع كتاب من صباح الخير ورزاليوسف وخصوصا الرسامين فكان من الكتاب الاستاذ احمد بهاء الدين والاستاذ فتحي غانم رحمهما الله والاستاذ كامل زهيري امد الله في عمره وكذلك الاستاذ عبدالله الطوخي رحمه الله...

اما الرسامين فكانوا جمال كامل الفنان العبقري في رسم الشخصيات المميزة للمصريين وابوالعينن اول رسام يشارك في ديكورات المسرح بعد الأجانب وبهجت عثمان وصلاح الليثي يرحمهم الله جميعا فكنا احيانا نذهب الي منزل المهندس حسن فتحي في درب اللبانة ومعنا عبدالحليم وكمال الطويل.. كان عبدالحليم شديد البساطة يغني وأحيانا كمال الطويل كان 'ينقر' علي الايقاعات علي أي ترابيزة.

وأذكر مرة أن خادم المهندس حسن فتحي وقع بزجاجات المرطبات علي السلم وجرح جرحا خطيرا ونزف وتألم عبدالحليم جدا وصمم أن يذهب معه الي مستشفي قريب ومعه البواب ونزل معهم صلاح جاهين وقال صلاح بعد عودتهم.

عبدالحليم كان هيغمي عليه والدكتور بخيط الجرح..

كانت حياته بسيطة جدا في الفترة الأولي ولكنه وضع ذكاؤه تحت امر الفن بداية من الستينات.

عبدالحليم حافظ 63

كان عبدالحليم حافظ في هذه الفترة قد تحالف فنيا مع الاستاذ عبدالوهاب وكونوا مع الاستاذ مجدي العمروسي شركة صوت الفن.

ولا أدري كيف وصل الاستفزاز الي نفسي في ذلك الحين من الفنان الذي حفر مكانا في وجداني وقد كان الاستاذ موسي صبري قد طلب مني عمل حوار معه في مجلة الجيل في الخمسينيات ولكني اعتذرت لانني كنت مشغولة بتجهيز بيتي للزواج.. ربما لكثرة كتابة أخبار مرضه لا أدري.. وحينما ذهبت لأحاوره في أوائل عام 63 كان أول سؤال وكأنه استفزاز مرتد.

عبدالحليم حافظ هل انت تاجر أم فنان؟

فقال لي وهو يمتص الاستفزاز بذكاء وكتبت وقتها.

قال الذي شرب الذكاء من كأس عبدالوهاب

قال لي :أنا فنان يحمي فنه من منتج يريد ان يروج بضاعته علي حساب صوتي وشهرتي.. فأنا انتج لنفسي ما يحافظ علي مستوايا الفني وفي نفس الوقت احافظ علي مستوايا الفني وفي نفس الوقت احافظ علي جمهوري بفن يرتفع بذوقه دائما ولايهبط به.

ودخل السفرجي بصينية عليها طبق جبنة قريش صغيرة و'لقمة' عيش صغيرة ايضا..

قلت في سري ده سيناريو ولا ايهخصوصا ان الطبيب حضر ليأخذ عينة دم.. وأنا موجوده..

لم أكن وحدي المستفزة من الكتابة عن مرض عبدالحليم اكثر من مشاريعه الفنية كان الكثيرون قد استفزهم هذا الموضوع خصوصا ان عبدالوهاب وام كلثوم كانا من الجيل القديم الذي يعتنق سياسة ان المرض عورة وضعف ولايصح ان يعرف الجمهور ان فنانه المفضل مريض وادركت بعد ذلك ان عبدالحيم كانت فترات عافيته قليلة وانه كان يسابق الزمن ليقهر المرض ليتعافي ويغني.. ويقهر اليتم ويحوله الي مقدرة.

بداية سعاد حسني

وفي نفس العام ذهبت الي استوديو نحاس لأحاور الفنانة شادية وكانت تمثل معه فيلم 'معبودة الجماهير' عن قصة الاستاذ مصطفي أمين. وهنا وجدت سعاد حسني تجلس في جانب من البلاتوه تنتظر انتهاء عبدالحليم من التصوير واستدعيت ذكائي وسألتها (باستعباط).

عندك فيلم هنا؟

وبذكاء مرتد قالت بسرعة:

لأ.. بنحضر لفيلم بعدما يخلصوا.. وانت بتعملي حديث مع عبدالحليم حافظ؟

لأ عندي حوار مع شادية. (وكأني أعلنها أن عبدالحليم لها فقط) ولكن شيئا ما لفت نظري.. لقد نظر إليها عبدالحليم عن بعد فخرجت فورا من البلاتوه واختفت تماما...

وأحسست انه ربما اعتقد انني جئت ابحث عن اشاعة الحب التي بدأت تتسلل الي المجتمع.

بعدها بسنوات عدت الي نفس الموضوع وسألت سعاد حسني عن علاقتها بعبدالحليم حافظ ونشرت اجاباتها في كتابي 'سعاد حسني.. أيام الشهرة والألم'.

بحرص شديد وبلمس الكلمات بعقلي قبل ان القيها اليها باختيار دقيق لكل كلمة.. فأنا الان ابحث عن اهم مفتاح لقدس اقداس خزائن سعاد حسني.

وكيف كانت البداية مع عبدالحليم حافظ؟

التقطت انفاسها وكأنها كانت تجري.. والتقطت سيجارة اشعلتها وسحبت نفسا سريعا وبذكاء اشد من ذكائي في اختيار السؤال وباحترام لذكري العندليب الراحل الجسد والذي يملأ صوته حياتنا، بدأت سعاد تحكي وكأنها تريد ان ترسم صورة بكل التفاصيل.

شاهدني عبدالحليم في فيلم 'ثلاث رجال وامرأة' وكان يبحث عن وجه يمثل دور اخته في فيلم 'البنات والصيف' واختارني لأمثل. هذا الدور وكانوا قد اختاروا زيزي البدراوي. كان عبدالحليم حافظ مقتنعا بي أكثر من صلاح أبوسيف الذي كان يقوم باخراج احدي قصص 'البنات والصيف' الثلاث.

أبكاني صلاح أبوسيف

وتركتها تقود مركب الحوار..

كان صلاح أبوسيف يريد فتاة ناجحة لتقوم بهذا الدور وحينما تقدمت للاختبار وأديت مشهدا صغيرا قال صلاح أبوسيف:

لا، لا تصلح للدور!!

وانهرت وبكيت بشدة وجعلني أبكي وأقول 'أنا مش كده، أنا مش كده' كان صلاح أبوسيف يريد فتاة تمثل دور شغالة ناضجة واختارني عبدالحليم حافظ في دور أخته في القصة الثانية، هنا كانت انطلاقة ثانية كان دورا جديدا غير حسن ونعيمة ومختلفا عن دوري مع صباح وسميرة أحمد. هنا بدأت أثبت وجودي الي حد ما!

وكان أول من كتب عني الاستاذ محمد جلال ثم الاستاذ احسان عبدالقدوس بدأت أجد نفسي في الصحف وفي المجلات وانتبه النقاد لي والكتاب لي.

واسترسلت وكأنها تمشي فوق السحاب:

ثم اكملت خطواتي، بل اتسعت الخطوات وعدت لأدوار البطولة. أخذت دور بطولة خفيفا أمام عمر الشريف في فيلم 'اشاعة حب' كان عمر الشريف راقيا جدا في تعامله واكتشفت أنه كوميديان رائع وممثل موهوب فعلا.

وقاطعتها لأبحث عن عبدالحليم داخلها، وعبدالحليم ذلك الفنان الذكي الذي ترك أثرا في كل من حوله:

هل ربطتك بعبدالحليم حافظ صداقة بعد البنات والصيف؟

ابتسمت بذكاء وقالت وكأنها ترسل له رسالة الي العالم الآخر؟

شعرت بالامتنان لعبدالحليم، لأن صلاح أبوسيف قال لا، وهو أخذني في الفيلم الثاني!! لقد عرف أنني أخت زميلته نجاة، وقد كان بينهما صداقة قوية في ذلك الوقت، وكنت اذهب معها الي الحفلات التي يشتركان فيها وكنت استمع الي عبدالحليم وكنت في ذلك الحين أعيش مع نجاة في بيتها، بدأت صداقتي به عن طريق علاقته بنجاة. ثم أخذني معه في الفيلم.

عبدالحليم ذكي أم حنون

أردت أن أصل الي العمق. فألقيت بسؤالي:

كيف كان عبدالحليم في هذه الفترة؟ ماذا كان يغلب في تركيب شخصيته، الذكاء أم الحنان والطيبة؟

قالت ببساطة شديدة وبصراحة هي جزء منها:

لم أكن أفهم في مسألة الذكاء، كل الذي اذكره انه احتواني جدا كفنانة وكان يقول انني موهوبة وانني سوف اكون عظيمة، كان يشجعني جدا، وكانت لديه عادة جميلة جدا. كان كثير النصح مخلصا في نصحه لي. لفت نظري الي أشياء كثيرة.

وبدأت أتحاور مع الصحفيين واشتركت في الجو الصحفي 'أيام كامل الشناوي' كان هذا الجو نقيا مليئا بالصداقات والنقد البناء والمنافسة الشريفة. كانت هناك أخوة بين نجاة وعبدالحليم وترابط واندماج. المنافسة كانت تتم في اطارنظيف راق.

كنت في مرحلة الالتقاط، وتعرفت بعبدالحليم حافظ وعملت معه في 'البنات والصيف' ثم راقبته مستمعة في حفلات نجاة ماذا التقطت من عبدالحليم؟

قالت وكأنها ترتب الكلمات في خزانة لتمنعها من الضياع:

التقطت منه طريقة حياته الفنية، ذكاءه، كانت ألحانه في ذلك الحين تخرج للناس فيرددها معه الملايين.